منتديات همسات المحبه
مرحبا بك ايها الزائر الكريم انت الان باحلى منتدى
وعن تجربه اقولها لك
نحن هنا اخوه واخوات من كل الاقطار العربيه
نتشرف بدعوتك اليه للانظمام والتسجيل به
علما ان التفعيل قد يكون حالا وفي اقصى الحالات 12 ساعه
وسيتم اعلمكم بذلك على الايميل
ونوعدك بقضاء اجمل الاوقات معنا
المدير العام

زمن الصمت
منتديات همسات المحبه
مرحبا بك ايها الزائر الكريم انت الان باحلى منتدى
وعن تجربه اقولها لك
نحن هنا اخوه واخوات من كل الاقطار العربيه
نتشرف بدعوتك اليه للانظمام والتسجيل به
علما ان التفعيل قد يكون حالا وفي اقصى الحالات 12 ساعه
وسيتم اعلمكم بذلك على الايميل
ونوعدك بقضاء اجمل الاوقات معنا
المدير العام

زمن الصمت
منتديات همسات المحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هنا يخفق القلب ويسطر القلم اجمل العبارات...معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اخواني الافاضل ارجو عدم ارفاق التواقيع بالمنتديات الاسلامه
سوف تقوم الادارة بشطب عضوية كل من يقوم بالدعوه الى منتديات اخرى عن طريق الرسائل الخاصه او بالدردشه  ارجو العلم من الجميع وعدم الاحراج....المدير العام..... زمن الصمت
منتديات همسات المحبه،،، رسالتنا أن نبني مجتمعاُ مرموقاً راقياً بين مجتمعات العالم شتى .. مجتمعاً متكاملاً فكرياً وثقافياً وعلمياً .. مجتمعاً ذات مبادئ وأصول أدبية وفكرية تعمها معاني الصدق والأخوة معاني الود والتسامح والإفادة ..مجتمعاً منطقياً يكون منطلقه الأساسي هو رفع مستوى أبناء الأمة الواحدة نحو مستوىً فكري يضاهي مستويات المجتمعات الأخرى .. نناضل في بناء مجتمعاً تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود ... بين أبناء الوطن الواحد وطننا العربي الكبير
احبتي الكرام ارجو الانتباه  ارجو عدم اضافة اكثر من موضوعين باليوم في جميع اقسام المنتدى ولا تحديد على الردود  ولفتره  وسيتم اعلامكم بزيادة العدد  ارجو التقيد التام واطلب من المشرفين نقل المواضيع المخالفه لمنتدى المساهمات المحذوفه والرد عليه مبين سبب النقل  بارك الله بيكم....المدير العام....زمن الصمت

 

 دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى المطر
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه
انثى المطر


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 26/11/1987

♥ العمر♥ : 36

♥ الجنسيه ♥ : سعودي

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ :

♥ العمل او الوظيفه ♥ :

♥ تاريخ التسجيل♥ : 07/02/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 14775

♥ عدد نقاطي ♥ : 21624

♥ موقعي الالكتروني ♥ :

القوس

القط
. . : التميز البرونزي

دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Empty
مُساهمةموضوع: دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات   دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Icon_minitime1الخميس 7 مايو 2009 - 16:29


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تمهيــــــــــــــــــــــــــــد

منذ أن وجد الكفيف الأول ، عندما شاء الله ذلك ، وهو يعيش إلى جوار نظيره المبصر جنبا إلى جنب في بيئة واحدة دون تفرقة أو تمييز، فكلاهما بشر خلقه الله تعالى لعبادته وتوحيده والاستعانة به في تسخير ما منحهم في عبادته وحده وإعمار الأرض واستمرار الحياة ، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ، ولقد اصطفى الله من البشر رسلا جعلهم مصابيح الهدى وخيار الخلق وجعل خطيبهم تشعيبا نبيا أعمى دعي إلى الله وبلغ رسالته ونصح لقومه ، ولقد كرم الله الأعمى عندما عاتب فيه نبيه فخلده في كتابه مثلا لمن أبصر بقلبه ماعمي عنه كثير من المبصرين في زمانه ، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور، وعندما لم يأذن النبي الكريم لصاحبه الأعمى بان يصلي في بيته ،رغم وعورة الطريق وافتقاد الدليل ، كان ذلك مكرمة له يرفع عنه كل شبهة قد تمس إيمانه فإنما يعمر مساجد الله من امن بالله واليوم الآخر، وفي المساجد يتشاور المؤمنون فيشاركهم المشورة وتدرس العلوم فينهل منها ، فالمسلمون سواسية عند الله وفيما بينهم كأسنان المشط لا فرف في ذلك بين بصير ومبصر .

هكذا قرر ديننا سنة متبعة وشريعة محكمة قبل أن يعترف الغرب بإدراكه المتأخر أربعة عشر قرنا من الزمان في قانونه الشهير التربية للجميع والذي إتخذه شعارا انطلق منه إلى دعوة قوية مصحوبة بدعاية واسعة نحو دمج الأطفال المعاقين مع الأطفال غير المعاقين في أكثر الظروف ملائمة واقل البيئات تقييدا Chigier ,163 ) )

والاندماج بمعناه الحديث واحد من من أكثر موضوعات التربية الخاصة إثارة للجدل وتعددا في وجهات النظر وقد لعب التميز العلمي دورا بارزا في التمييز بين الدول المتقدمة والنامية في هذا الموضوع ، ففي الدول المتقدمة ، وفي مقدمتها إيطاليا والولايات المتحدة وبريطانيا ، اعتمد الدمج على التخطيط العلمي السليم والدعم القوي من قبل العديد من أجهزة هذه الدول كالمؤسسات العلمية ووسائل الإعلام ومراكز البحوث ، أما في الدول النامية فقد تبنته بعض المؤسسات من منظور التبعية والتقليد والانجذاب إلى بريق الحداثة دون تخطيط سليم أو دراسات مسبقة أو توعية مجتمعية وأحيانا دون إعداد الفريق المهني المتخصص اللازم لتنفيذه .، وخاصة مع وجود مناخ اجتماعي تسوده العديد من الاتجاهات السلبية والأفكار الخاطئة عن قدرات المكفوفين وإمكانياتهم ، وبين قصور الإعداد وقسوة الاتجاهات فضل العديد من المكفوفين البقاء في مجتمعهم المعزول الذي وفر لهم من الأمن والحماية ما عجز المجتمع الكبير أن يوفره لهم .

إحتياجات خاصة أم مهارات خاصة ؟

اعتدنا وكذلك تعود غيرنا من وسائل الإعلام والمهتمين ، بل والعديد من المكفوفين أنفسهم ، أن نستخدم في حديثنا وكتاباتنا مفهوم زوي الحاجات أو الاحتياجات الخاصة للتعبير به عن تصنيف يضم في داخله المكفوفين إلى جانب فئات أخرى ، وليس هذا هو المجال المناسب لطرح هذا الموضوع ، وربما نتعرض له في موضوع مستقل خاص به ،ولكني أجد نفسي مضطرا هنا لإثارة عدد من التساؤلات :

1- إذا كنا نرفض الإعاقة ونتحرج منها فكيف نؤكد الاحتياج ونعرف بين الناس به ؟

2- ألم يشبع المكفوفون احتياجاتهم من خلال مهارات خاصة فتحت أمامهم أبوابا من المعرفة ومكنتهم من العمل في مجالات لم

يكن التفكير فيها قبل ذلك أمر مباح ؟

3- وهل يعد محتاجا من يرى بيديه ويقرا بأنامله ويتواصل مع العالم من فوق سريره بحاسوبه الصغير والى جواره من

المبصرين من لا يعرف كيف يفرق بين الباء والتاء ؟

4- وأخيرا ألا تتفقون معي أن تنمية المهارات أعظم غاية من تلبية الاحتياجات ؟


تعريف المصطلحات:

المكفوف:

التعريف اللغوي

يقال كف بصره أي ذهب ورجل مكفوف أي أعمى ( بن منظور،277)

التعريف القانوني

المكفوف هو من كانت حدة إبصاره تساوي أو تقل عن 6/60 أو 20 /200 في أقوى العينين بعد التصحيح بالنظارات الطبية ومجاله البصري لا يزيد عن 20درجة (O,reily:2)

التعريف التربوي

المكفوفون هم الذين لا يمكنهم أن يتعلموا من خلال الكتب والوسائل والأساليب البصرية التي تستخدم مع أقرانهم المبصرين في العمر الزمني نفسه ومن ثم يحتاجون إلى طرق ووسائل وأدوات تعليمية خاصة ( القريطي : 369 ) ويميز التربويون إجرائيا بين فئات مختلفة من المكفوفين تبعا لدرجة الكف وتأثيرها على استعداداتهم للتعلم وهذه الفئات هي :

المكفوفون كليا

وتشمل هذه الفئة .

الذين لا يرون شيئا على الإطلاق.

الذين يرون الضوء فقط .

الذين يرون الضوء ويمكنهم تحديد مسقطه.

الذين يستطيعون عد أصابع اليد عن تقريبها من أعينهم فقط .

المكفوفون وظيفيا

وهم الذين توجد لديهم بقايا بصرية يمكنهم الاستفادة منها في مهارات الحركة والتنقل فقط .




ضعاف البصر

وهم القادرون على القراءة والكتابة بالخط العادي سواء عن طريق استخدام المعينات البصرية كالمكبرات والنظارات أو بدونها بعد تكبير المواد المطبوعة بأحرف كبيرة الحجم وتنحصر حدة إبصارهم بين 20 /70 و20 /200 في أقوى العينين بعد استخدام النظارات الطبية. ( سليمان، ج1: 52 )

تعريف الاندماج

التعريف اللغوي

يقال دمج الشيء دموجا إذا دخل في الشيء واستحكم فيه ، وأدمجت الشيء إذا لففته في ثوب ( بن منظور : 1010 )

التعريف الاصطلاحي للدمج الأكاديمي

الدمج هو مفهوم يتضمن وضع الأطفال غير العاديين مع الأطفال العاديين في الصف العادي بشكل مؤقت أو دائم بشرط توفير عوامل تساعد على إنجاح هذا المفهوم ( الروسان : 29 )

مبررات الدمج وأهميته

1- الاندماج هو الأسلوب الطبيعي نتيجة تعايش المكفوفين والمبصرين في بيئة اجتماعية واحدة.

2- يتيح الدمج فرصة التعارف والفهم الأفضل من قبل كل طرف لظروف وإمكانات الطرف الآخر وبلورة أفكار ومفاهيم واقعية وصحيحة كل منهما عن الآخر ومن ثم تعديل الاتجاهات السلبية.

3- يساعد الدمج على تحسين مفهوم الذات لدى الشخص الكفيف وتنمية الشعور بالثقة بالنفس والثقة في الآخرين .

4- ازدياد المطالب الحياتية تعقيدا يوما بعد يوم بحيث لم يعد من الممكن تلبيتها بدرجة مناسبة داخل البيئة المعزولة ذات الإمكانيات المحدودة .

5- قلة مؤسسات التربية الخاصة، مع وجود عدد من الأطفال المكفوفين في عدد من المناطق النائية ، مما يجعل الدمج احد الحلول العملية لتعليم هؤلاء الأطفال وتأهيلهم .

6- توفير الكلفة الاقتصادية اللازمة لإنشاء وتجهيز مؤسسات للتربية الخاصة .

7- يساعد الندماج الكفيف على الشعور بالانتماء لدى المكفوفين تجاه المجتمع الذي يعيش فيه.

8- عندما يرون طفلهم الكفيف يتفاعل مع الأطفال المبصرين ويتعلم في مدارسهم .

العوامل التي تساعد على نجاح عملية الدمج :

1- مشاركة أولياء الأمور وتفعيل دورهم بشكل ايجابي في هذا المجال .

2- دمج الطالب في المدرسة الأقرب إلى محل إقامته.

3- ألا يعاني الطالب المدمج من إعاقات أخرى.

4- أن يعد الطالب إعدادا جيدا في المهارات الاستقلالية والحركة والتنقل.

5- توفير الأدوات والوسائل التعليمية اللازمة للطلبة المكفوفين بالمدارس العادية مثل :

- أجهزة الحاسوب.

- الوسائل التعليمية.

- العدسات المكبرة.

- المناهج المكتوبة بحروف كبيرة.

6- تهيئة وإعداد الإدارة المدرسية وأعضاء هيئة التدريس لتقبل فكرة الدمج .

7- تحديد شكل الدمج المراد تنفيذه.

8- الاعتماد على الأساس القانوني في قضية الدمج وانه حق من حقوق المكفوفين وليس مجرد شفقة أو منة عليهم .

9- وضع معايير موضوعية لتقييم عملية الدمج بشكل مستمر.

10-التخطيط العلمي المسبق لعملية الدمج ووضع الحلول للصعوبات المحتملة وليس

مجرد وضع الأطفال المكفوفين مع المبصرين في مكان واحد.

11- توفير المتابعة المستمرة من خلال المستشار التربوي أو المعلم الجوال على مدار العام.
خاصة :




يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل انثى المطر في الخميس 7 مايو 2009 - 18:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى المطر
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه
انثى المطر


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 26/11/1987

♥ العمر♥ : 36

♥ الجنسيه ♥ : سعودي

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ :

♥ العمل او الوظيفه ♥ :

♥ تاريخ التسجيل♥ : 07/02/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 14775

♥ عدد نقاطي ♥ : 21624

♥ موقعي الالكتروني ♥ :

القوس

القط
. . : التميز البرونزي

دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات   دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Icon_minitime1الخميس 7 مايو 2009 - 16:33

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أشكال الدمج

يذكر ووكر ( Walker : 66 ) خمسة أشكال للدمج الأكاديمي :

1- الدمج طوال الوقت في فصول خاصة :

ويتوفر لهذا النوع من الدمج معلمون متخصصون وفصل مجهز يتلقى فيه المكفوفون وضعاف البصر اغلب المواد الدراسية.

2- الدمج في فصول خاصة مشتركة :

يوجد في هذا النوع أساتذة متخصصون وغرفة مجهزة يتلقى فيه المكفوفون وضعاف البصر بعض المواد الدراسية بينما يقضون اغلب أوقاتهم في الفصل الدراسي العادي.

3- غرفة المصادر:

هي فصل مجهز يتردد عليه المكفوفون وضعاف البصر وفقا لجدول زمني معين أو كلما دعت الحاجة لذلك.

4- المدرس الجوال :

وهو نظام يقوم على أساس أن يقضى المكفوفون أو ضعاف البصر اغلب يومهم الدراسي في الفصل العادي بينما يتلقون إرشادات خاصة ، فرادى أو جماعات من المدرس الجوال الذي يقوم بمتابعة مدرسة أو أكثر لتقديم الإرشاد اللازم .

5- المعلم المستشار:

وهو متعلم متخصص موجود في المدرسة بصفة دائمة ويقوم بتقديم الاستشارات بجانب أعماله الأخرى .


وهناك عدد من الباحثين يفضلون تقسيم الدمج إلى نوعين رئيسيين :

الدمج الجزئي :

ويقصد به دمج الطلبة المكفوفين مع نظرائهم المكفوفين لبعض الوقت .

الدمج الكلي :

ويقصد به إلحاق الطلبة المكفوفين مع الطلبة المبصرين في المدارس العامة طوال الوقت .


الصعوبات التي تواجه دمج المكفوفين في المدارس العامة


1- الاتجاهات السلبية لبعض مدراء المدارس والمعلمين تجاه عملية الدمج .

2- قلة عدد مرات المتابعة بسبب بعد المناطق وعدم وجود الفريق المتخصص اللازم لعملية المتابعة .


3- نقص المعلمين المتخصصين في تدريس المناهج الدراسية للمكفوفين وخاصة المناهج التي تحتاج إلى إعداد خاص كالرياضيات والحاسوب.

4- قلة الخدمات التي تقدم في المدارس العامة مقارنة بالتي تقدم في مؤسسات التربية الخاصة.

5- تقصير بعض أولياء الأمور في متابعة أبنائهم في المدارس العامة .

6- تخوف عدد من المعلمين في المؤسسات الخاصة من ضياع وظائفهم في حالة نجاح عملية الدمج .

7-

كيف تساعد الطفل الكفيف داخل الفصل العادي ؟ 1- أثناء تعاملك مع الطالب الكفيف لا تتحرج من استخدام مفردات مثل انظر _ شاهد أو أسئلة مثل : هل رأيت ؟ هل شاهدت ؟ بشكل طبيعي تماما فهذه المفردات جزء من مفردات الكفيف التي يستخدمها بشكل معتاد في حياته اليومية .

2- أدمج الطالب الكفيف جنبا إلى جنب نظيره المبصر في كل الأنشطة المدرسية .

3- شجع الطالب الكفيف على أن ينافس على المراكز القيادية من خلال استغلله لقدراته المختلفة وتنمية علاقاته الاجتماعية.

4- لا بد أن يخضع الطالب الكفيف لنفي القواعد الانضباطية التي يخضع لها كل التلاميذ داخل الفصل .

5- شجع الطلبة المكفوفين على الحركة والحصول على أدواتهم بأنفسهم .

6- اسعي إلى توفير الأدوات اللازمة للطالب الكفيف داخل الفصل .

7- لابد أن تدرك أن تقبلك للطالب الكفيف سيدعم تقبله لنفسه وسيزيد من منى تقبل الطلبة الآخرين له .

8- عندما تقترب من الطالب الكفيف عرفه بنفسك مالم يكن يعرفك جيدا ولا تعتمد على الصوت فقط أو تختبر فراسته .

9- عندما تدون ملاحظات على السبورة عليك أن تقرئها بصوت مرتفع وأنت تكتبها .

10- الطالب الكفيف يقرا أبطأ من الطالب المبصر ومن ثم فهو يحتاج إلى وقت إضافي أثناء الامتحانات .

11- إذا كان في الفصل ضعيف بصر فمن الأفضل أن نضعه في الصفوف الأولى.

12- استخدم الإرشادات اللفظية بدلا من الإيماءات والإشارات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شادي الحلو
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه
شادي الحلو


♥الجنس ♥ : ذكر

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 16/02/1985

♥ العمر♥ : 39

♥ الجنسيه ♥ : الاردنيه

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ : رائيق

♥ العمل او الوظيفه ♥ : تاجر

♥ تاريخ التسجيل♥ : 31/01/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 3646

♥ عدد نقاطي ♥ : 9784

♥ موقعي الالكتروني ♥ : همسات المحبه

الدلو

الفأر
. . : فيه اي بيه

دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات   دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Icon_minitime1الخميس 7 مايو 2009 - 16:43

اشكرك بجد



وتقبلي مروري




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندرا
هيئة المستشارين
هيئة المستشارين
سندرا


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 01/03/1982

♥ العمر♥ : 42

♥ الجنسيه ♥ : سوري

♥ مكان الاقامه الحالي ♥ : ♥ His heart♥
♥مزاجي اليوم ♥ : جو شاعري

♥المزاج ♥ : نص نص

♥ العمل او الوظيفه ♥ : ....

♥ تاريخ التسجيل♥ : 11/12/2008

♥ عدد مساهماتي ♥ : 59736

♥ عدد نقاطي ♥ : 71088

♥ موقعي الالكتروني ♥ : ♥ حياة الروح ♥

السمك

الكلب
. . : كبار الشخصيات

دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات   دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Icon_minitime1الخميس 7 مايو 2009 - 23:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى المطر
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه
انثى المطر


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 26/11/1987

♥ العمر♥ : 36

♥ الجنسيه ♥ : سعودي

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ :

♥ العمل او الوظيفه ♥ :

♥ تاريخ التسجيل♥ : 07/02/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 14775

♥ عدد نقاطي ♥ : 21624

♥ موقعي الالكتروني ♥ :

القوس

القط
. . : التميز البرونزي

دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات   دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Icon_minitime1الجمعة 8 مايو 2009 - 4:50

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم@البنات
م.س
م.س
أم@البنات


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 13/05/1978

♥ العمر♥ : 45

♥ الجنسيه ♥ : سعودي

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ : ,

♥ العمل او الوظيفه ♥ : ربة منزل ..

♥ تاريخ التسجيل♥ : 02/02/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 1379

♥ عدد نقاطي ♥ : 6905

♥ موقعي الالكتروني ♥ : همسات المحبة

الثور

الحصان
. . : التميز البرونزي

دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات   دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Icon_minitime1الأحد 14 يونيو 2009 - 3:09

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمج المكفوفين وذوي الإحتياجات الخاصة مع غيرهم من الناس

الطبيعيين ...ضروره هذا من وجهة نظري ..

حتى لا يشعرون انهم منبذوين من بقية المجتمع.....

ويؤدي ذلك على زيادة انتاجهم......

وعدم حصرهم بين اقرانهم من نفس ذوي الحاجة الخاصة

وحتى يتعود بقية المجتمع على مخالطتهم وكيفية التعامل معهم ....

ولا يشعرون انهم غير بقية الناس

انما هم بشر كبقية البشر ولكن قدر الله هو الفارق الوحيد


.........................................................................

مشكورة انثى المطر على الموضوع الرائع

تسلمي ....
.................

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيدة الاحساس
م.س
م.س
سيدة الاحساس


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 18/10/1980

♥ العمر♥ : 43

♥ الجنسيه ♥ : الماني

♥ مكان الاقامه الحالي ♥ : الوطن
♥مزاجي اليوم ♥ : المزاج عال

♥المزاج ♥ : ♡ ما أجمل : أن تكون شخصاً , گلما يذكرك الآخرون يبتسمون

♥ العمل او الوظيفه ♥ : اعمل في همسات المحبة

♥ تاريخ التسجيل♥ : 28/03/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 31800

♥ عدد نقاطي ♥ : 36272

♥ موقعي الالكتروني ♥ : منتديات همسات المحبه

الميزان

القرد
. . : المميز اسلاميا

دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات   دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات Icon_minitime1الثلاثاء 29 نوفمبر 2011 - 18:15

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يسلمو على الموضوع

مميز كالعادة رائع جدا

بانتظار كل ما هو جديد ومفيد

دمت بحفظ الرحمن

ودي و وردي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دمج المكفوفين في المدارس العامة بين الدوافع والعقبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدوافع الذاتية لعملية التغيير
» هل المدارس المختلطة عيب ؟
» مشاغبة المدارس 1
» ظاهرة التدخين في المدارس
» مهارات وأفكار لن تتعلموها فى المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات المحبه :: ♥ القسم الطبي والصحي ♥ :: ۩۞۩ ذوي الاحتياجات الخاصة ۩۞۩-
انتقل الى: