منتديات همسات المحبه
مرحبا بك ايها الزائر الكريم انت الان باحلى منتدى
وعن تجربه اقولها لك
نحن هنا اخوه واخوات من كل الاقطار العربيه
نتشرف بدعوتك اليه للانظمام والتسجيل به
علما ان التفعيل قد يكون حالا وفي اقصى الحالات 12 ساعه
وسيتم اعلمكم بذلك على الايميل
ونوعدك بقضاء اجمل الاوقات معنا
المدير العام

زمن الصمت
منتديات همسات المحبه
مرحبا بك ايها الزائر الكريم انت الان باحلى منتدى
وعن تجربه اقولها لك
نحن هنا اخوه واخوات من كل الاقطار العربيه
نتشرف بدعوتك اليه للانظمام والتسجيل به
علما ان التفعيل قد يكون حالا وفي اقصى الحالات 12 ساعه
وسيتم اعلمكم بذلك على الايميل
ونوعدك بقضاء اجمل الاوقات معنا
المدير العام

زمن الصمت
منتديات همسات المحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هنا يخفق القلب ويسطر القلم اجمل العبارات...معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اخواني الافاضل ارجو عدم ارفاق التواقيع بالمنتديات الاسلامه
سوف تقوم الادارة بشطب عضوية كل من يقوم بالدعوه الى منتديات اخرى عن طريق الرسائل الخاصه او بالدردشه  ارجو العلم من الجميع وعدم الاحراج....المدير العام..... زمن الصمت
منتديات همسات المحبه،،، رسالتنا أن نبني مجتمعاُ مرموقاً راقياً بين مجتمعات العالم شتى .. مجتمعاً متكاملاً فكرياً وثقافياً وعلمياً .. مجتمعاً ذات مبادئ وأصول أدبية وفكرية تعمها معاني الصدق والأخوة معاني الود والتسامح والإفادة ..مجتمعاً منطقياً يكون منطلقه الأساسي هو رفع مستوى أبناء الأمة الواحدة نحو مستوىً فكري يضاهي مستويات المجتمعات الأخرى .. نناضل في بناء مجتمعاً تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود ... بين أبناء الوطن الواحد وطننا العربي الكبير
احبتي الكرام ارجو الانتباه  ارجو عدم اضافة اكثر من موضوعين باليوم في جميع اقسام المنتدى ولا تحديد على الردود  ولفتره  وسيتم اعلامكم بزيادة العدد  ارجو التقيد التام واطلب من المشرفين نقل المواضيع المخالفه لمنتدى المساهمات المحذوفه والرد عليه مبين سبب النقل  بارك الله بيكم....المدير العام....زمن الصمت

 

 التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )

اذهب الى الأسفل 
+4
زهرة القدس
سندرا
زمن الصمت
انثى المطر
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انثى المطر
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه
انثى المطر


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 26/11/1987

♥ العمر♥ : 36

♥ الجنسيه ♥ : سعودي

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ :

♥ العمل او الوظيفه ♥ :

♥ تاريخ التسجيل♥ : 07/02/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 14775

♥ عدد نقاطي ♥ : 21625

♥ موقعي الالكتروني ♥ :

القوس

القط
. . : التميز البرونزي

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الإثنين 4 مايو 2009 - 20:01

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


خلفية عامة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التربية للجميع ، التعليم للتميز ، التميز للجميع ، وهوحق لكل البشر بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون تعلمهم . سواء كانت جسديه أم عقلية مع إتاحة الفرص للطاقات الكامنة لدى البشر على الظهور والريادة .

والتربية الخاصة : تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ، مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهبين أو ذو الإعاقات المختلفة .

وقد شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقة . ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية ، بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى ، وبشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل .


مفهوم التربية الخاصة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .
وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .


فئات التربية الخاصة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :
ـــ الموهبة والتفوق .
ـــ الإعاقة العقلية .
ـــ الإعاقة السمعية .
ـــ الإعاقة البصرية ..
ـــ الإعاقة الحركية .
ـــ الإعاقة الإنفعالية.
ـــ التوحد .
ـــ صعوبات التعلم .
ـــ إضطرابات النطق أو اللغة .



أهداف التربية الخاصة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
2- إعادا البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
3- إعاد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
5- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل نا أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .
7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .


مصطلحات في التربية الخاصة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الضعف Impairment
وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري .
العجز Disability
وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .
الإعاقة Handicap
يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي ) .
الحالات الخاصة Exceptionalities
وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء الآخرين ( ذوي الاحتياجات الخاصة) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من أداء الآخرين ( الموهوبين والمتفوقين ) .



مباديء التربية الخاصة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1- يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
2- إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن البرامج التربوية الفردية :
أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .
ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .
د- تحديد معايير الأداء الناجح .
هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .
3- إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه .
4- إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .
5- إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .

ينبع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى المطر
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه
انثى المطر


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 26/11/1987

♥ العمر♥ : 36

♥ الجنسيه ♥ : سعودي

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ :

♥ العمل او الوظيفه ♥ :

♥ تاريخ التسجيل♥ : 07/02/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 14775

♥ عدد نقاطي ♥ : 21625

♥ موقعي الالكتروني ♥ :

القوس

القط
. . : التميز البرونزي

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الإثنين 4 مايو 2009 - 20:03



مراحل تطور برامج التربية الخاصة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مراكز الإقامة الكاملة :Residentialschool

تعتبر مراكز الإقامة الكاملة من أقدم برامج التربية الخاصة التي كانت ومازالت تقدم الخدمات الايوائية والصحية والاجتماعية والتربوية للأفراد المعاقين ، وكان يسمح للأهالي بزيارة أبائهم في هذه المراكز .
لكن وجهت لهذه المراكز مجموعة من الانتقادات تتهم فيها هذه المراكز بعزل هؤلاء الأطفال عن المجتمع الخارجي ومايحتويه من حياة طبيعية ، كما وصف أفراد هذه الفئات بأنهم منبوذون عن المجتمع .
 مراكز التربية الخاصة النهارية :
Special Day care school
ظهرت هذه المراكز كرد فعل على ما تقدم من انتقادات لمراكز الإقامة الكاملة ، والكثير من هذه المراكز يكون عملها إلى منتصف النهار تقريباً ، وفي هذه الفترة يتلقى الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة خدمات تربوية واجتماعية .
وتعمل هذه المراكز على إيصال هؤلاء إلى منازلهم ، وهي تحافظ على بقاء الفرد ذو الاحتياج الخاص في أسرته وفي الجو الطبيعي له .
ووجهت لهذه المراكز أيضاً بعض الانتقادات أهمها :
عدم توفر المكان المناسب لإقامة المراكز النهارية ، وقلة عدد الأخصائين في ميادين التربية الخاصة المختلفة .
 الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية :
Special classes within Regular Schools
ظهرت هذه الصفوف نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المراكز النهارية التي تعني بالتلربية الخاصة ، ونتيجة لتغير الاتجاهات العامة نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من السلبية إلى الإيجابية ، وهذه الصفوف تكون خاصة بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية والتي لايتجاوز عدد الطلبة فيها العشرة .
ويتلقى هؤلاء الطلبة برامجهم التعليمية من قبل مدرس التربية الخاصة ، ولهم أيضاً برامج تعليمية مشتركة مع الطلبة العاديين .
والهدف من هذا البرنامج زيادة فرص التفاعل الاجتماعي والتربوي بين هؤلاء الأفراد ( الطلبة ) ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين .
وهذه الصفوف تعرضت أيضاً لمجموعة من الانتقادات أهمها صعوبة الانتقال من الصفوف الخاصة إلى العادية ، وكيفية تحديد المواد المشتركة بين ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين .
 الدمج الأكاديمي :
Mainstreming
ظهر هذا الاتجاه في برامج التربية الخاصة بسبب الانتقادات التي وجهت إلى برامج الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية ، وللاتجاهات الإيجابية نحو مشاركة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة العاديين في الصف الدراسي .
ويعرف الدمج بأنه ذلك النوع من البرامج التي تعمل على وضع الطفل ذو الاحتياج الخاص في الصف العادي مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل من ذلك .
شريطة تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح هذا الاتجاه .
ويتضمن هذا ثلاث مراحل وهي
:
 التجانس بين الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة .
 تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسها لكل من الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة .
 تحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق أطراف العملية التعليمية من إدارة المدرسة ومعلمين ومشرفين وجميع الكوادر العاملة .
ويعتبر الدمج من أهم مراحل عملية تطوير برامج التربية الخاصة .
 الدمج الاجتماعي :
Normalization
تعتبر هذه المرحلة النهائية في تطوير برامج التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة لأنها تساعد على كل ماهو إيجابي نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من أفراد المجتمع .
ويتمثل هذا في مجال العمل من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم باعتبارهم أفراد منتجين في المجتمع .
كذلك دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الأحياء السكنية من خلال توفير سكن ملائم ومناسب لهم كأسرة مستقلة والتعامل معها على أساس حكم الجيرة وماتتطلبه من مستلزمات .



روّاد التربية الخاصة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 جين إيتارد ( 1775 ــ 1838 )
الجنسية : فرنسي
 الإسهام الرئيسي
إمكانية استخدام منهجية البحث ذات المنحنى الفردي لتطوير طرائق التدريب الفعالة للمعاقين عقلياً .
 سامويل هوي ( 1801 ــ 1876 )
الجنسية : أمريكي
 الإسهام الرئيسي
إن المعوقين قادرين على التعلم ويجب تزويدهم ببرامج تربوية منظمة .
 إدوارد سيجان ( 1812 ــ 1880 )
الجنسية : فرنسي
 الإسهام الرئيسي
إمكانية تعليم المعاقين عقلياً باستخدام برامج تدريب حسّي ـــ حركي .
 فرانسيس جالتون ( 1822 ــ 1911 )
الجنسية : بريطاني
 الإسهام الرئيسي
موروثية الذكاء .
 ألفرد بينيه ( 1857 ــ 1911 )
الجنسية : فرنسي
 الإسهام الرئيسي
أمكانية قياس الذكاء وإمكانية تدريب وتطوير القدرات العقلية .
 لويس برايل ( 1809 ــ 1852 )
الجنسية : فرنسي
 الإسهام الرئيسي
استخدام النقاط البارزة لتعليم المكفوفين .
 توماس جالوديت ( 1787 ــ 1851 )
الجنسية : أمريكي
 الإسهام الرئيسي
إمكانية تعليم الصم مهارات التواصل باستخدام التهجئة بالأصابع .
 ألكساندر بل ( 1847 ــ 1922 )
الجنسية : أمريكي
 الإسهام الرئيسي
إمكانية تعليم الكلام للصم وإمكانية استخدامهم للسمع المتبقي .
 ماريا منتسوري ( 1870 ــ 1952 )
الجنسية : إيطالية
 الإسهام الرئيسي
فاعلية التدخل العلاجي المبكر المتضمن خبرات ملموسة خاصة .
 لويس تيرمان ( 1877 ــ 1956 )
الجنسية : أمريكي
 الإسهام الرئيسي
استخدام اختبارات الذكاء للتعرف إلى طبيعة التفوق العقلي .
 ألفرد ستراوس ( 1897 ــ 1957 )
الجنسية : ألماني
 الإسهام الرئيسي
بعض الأطفال يظهرون أشكالاً محددة من صعوبات التعلم تعود للتلف الدماغي ، وهذه الصعوبات يمكن معالجتها بالتدريب الخاص




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمن الصمت
♥ مدير منتديات همسات المحبه♥
♥ مدير منتديات همسات المحبه♥
زمن الصمت


♥الجنس ♥ : ذكر

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 28/01/1970

♥ العمر♥ : 54

♥ الجنسيه ♥ : الاردنيه

♥ مكان الاقامه الحالي ♥ : Irbid
♥مزاجي اليوم ♥ : اتصفح المنتدى

♥المزاج ♥ : I ask Allah for forgiveness

♥ العمل او الوظيفه ♥ : retired colonel Staff officer

♥ تاريخ التسجيل♥ : 11/12/2008

♥ عدد مساهماتي ♥ : 56370

♥ عدد نقاطي ♥ : 72720

♥ موقعي الالكتروني ♥ : zaman al samet all the sites

الدلو

الديك
. . : الاداره

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الإثنين 4 مايو 2009 - 22:51

موضوع رائع بجداره

شكرا الك رغد


من اجمل المواضيع

شكرا الك

شكرا لجهودك

شكرا لتواجدك الطيب

تقبلي ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zaman.ibda3.org
انثى المطر
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه
انثى المطر


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 26/11/1987

♥ العمر♥ : 36

♥ الجنسيه ♥ : سعودي

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ :

♥ العمل او الوظيفه ♥ :

♥ تاريخ التسجيل♥ : 07/02/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 14775

♥ عدد نقاطي ♥ : 21625

♥ موقعي الالكتروني ♥ :

القوس

القط
. . : التميز البرونزي

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الثلاثاء 5 مايو 2009 - 1:20

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندرا
هيئة المستشارين
هيئة المستشارين
سندرا


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 01/03/1982

♥ العمر♥ : 42

♥ الجنسيه ♥ : سوري

♥ مكان الاقامه الحالي ♥ : ♥ His heart♥
♥مزاجي اليوم ♥ : جو شاعري

♥المزاج ♥ : نص نص

♥ العمل او الوظيفه ♥ : ....

♥ تاريخ التسجيل♥ : 11/12/2008

♥ عدد مساهماتي ♥ : 59736

♥ عدد نقاطي ♥ : 71089

♥ موقعي الالكتروني ♥ : ♥ حياة الروح ♥

السمك

الكلب
. . : كبار الشخصيات

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الثلاثاء 5 مايو 2009 - 4:39

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى المطر
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه
انثى المطر


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 26/11/1987

♥ العمر♥ : 36

♥ الجنسيه ♥ : سعودي

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ :

♥ العمل او الوظيفه ♥ :

♥ تاريخ التسجيل♥ : 07/02/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 14775

♥ عدد نقاطي ♥ : 21625

♥ موقعي الالكتروني ♥ :

القوس

القط
. . : التميز البرونزي

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الثلاثاء 5 مايو 2009 - 5:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة القدس
عضو همسات ذهبي
عضو همسات   ذهبي
زهرة القدس


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 05/07/1990

♥ العمر♥ : 33

♥ الجنسيه ♥ : فلسطيني

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ : عادي

♥ العمل او الوظيفه ♥ : طالبة جامعة

♥ تاريخ التسجيل♥ : 10/01/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 559

♥ عدد نقاطي ♥ : 6156

♥ موقعي الالكتروني ♥ : www.maktoob.com

السرطان

الحصان
. . : كبار الشخصيات

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الثلاثاء 5 مايو 2009 - 22:48

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقبلي ودي ومروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى المطر
عضو سوبر همسات المحبه
عضو سوبر همسات المحبه
انثى المطر


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 26/11/1987

♥ العمر♥ : 36

♥ الجنسيه ♥ : سعودي

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ :

♥ العمل او الوظيفه ♥ :

♥ تاريخ التسجيل♥ : 07/02/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 14775

♥ عدد نقاطي ♥ : 21625

♥ موقعي الالكتروني ♥ :

القوس

القط
. . : التميز البرونزي

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الثلاثاء 5 مايو 2009 - 23:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر العطيات
نائب المدير العام
نائب المدير العام
عامر العطيات


♥الجنس ♥ : ذكر

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 06/04/1978

♥ العمر♥ : 46

♥ الجنسيه ♥ : الاردنيه

♥ مكان الاقامه الحالي ♥ : السلط
♥مزاجي اليوم ♥ : المزاج عال

♥المزاج ♥ : حمدالله

♥ العمل او الوظيفه ♥ : موظف

♥ تاريخ التسجيل♥ : 11/06/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 87228

♥ عدد نقاطي ♥ : 102722

♥ موقعي الالكتروني ♥ : منتديات همسات المحبه

الحمل

الحصان
. . : كبار الشخصيات

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الجمعة 28 أغسطس 2009 - 18:51

انثي المطر
وموضوع مفيد ومميز
سلمت اناملكي
ودمتي ودام قلمكي مبدعا
دوما في انتظار جديدكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/mr-lyt/1677785516
حميد الشايب
عضو همسات ماسي
عضو همسات ماسي
حميد الشايب


♥الجنس ♥ : ذكر

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 29/01/1981

♥ العمر♥ : 43

♥ الجنسيه ♥ : جزائري

♥مزاجي اليوم ♥ : خائف

♥المزاج ♥ : متفاءل

♥ العمل او الوظيفه ♥ : مكتبي

♥ تاريخ التسجيل♥ : 25/12/2008

♥ عدد مساهماتي ♥ : 816

♥ عدد نقاطي ♥ : 6702

♥ موقعي الالكتروني ♥ : bour-oka@maktoob.com

الدلو

القرد
. . : التميز البرونزي

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الإثنين 19 أكتوبر 2009 - 3:01

مشكورة أخت رغد على المعلومات القيمة
بخصوص التربية الخاصة
جزاكي الله كل خير
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadyle
م.س
م.س
hadyle


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 01/10/1985

♥ العمر♥ : 38

♥ الجنسيه ♥ : جزائري

♥مزاجي اليوم ♥ : المزاج عال

♥المزاج ♥ : رايق

♥ العمل او الوظيفه ♥ : النت

♥ تاريخ التسجيل♥ : 12/07/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 3861

♥ عدد نقاطي ♥ : 9763

♥ موقعي الالكتروني ♥ : همسات المحبة&facebook

الميزان

الثور
. . : كبار الشخصيات

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الإثنين 19 أكتوبر 2009 - 17:47




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيدة الاحساس
م.س
م.س
سيدة الاحساس


♥الجنس ♥ : انثى

♥ تاريخ الميلاد ♥ : 18/10/1980

♥ العمر♥ : 43

♥ الجنسيه ♥ : الماني

♥ مكان الاقامه الحالي ♥ : الوطن
♥مزاجي اليوم ♥ : المزاج عال

♥المزاج ♥ : ♡ ما أجمل : أن تكون شخصاً , گلما يذكرك الآخرون يبتسمون

♥ العمل او الوظيفه ♥ : اعمل في همسات المحبة

♥ تاريخ التسجيل♥ : 28/03/2009

♥ عدد مساهماتي ♥ : 31800

♥ عدد نقاطي ♥ : 36273

♥ موقعي الالكتروني ♥ : منتديات همسات المحبه

الميزان

القرد
. . : المميز اسلاميا

التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )   التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) Icon_minitime1الثلاثاء 29 نوفمبر 2011 - 18:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يسلمو على الموضوع

مميز كالعادة رائع جدا

بانتظار كل ما هو جديد ومفيد

دمت بحفظ الرحمن

ودي و وردي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات المحبه :: ♥ القسم الطبي والصحي ♥ :: ۩۞۩ ذوي الاحتياجات الخاصة ۩۞۩-
انتقل الى: