[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]د. عثمان الخميس
قال: لا ينبغي لطالب العلم التفرغ لدراسة المذاهب المخالفةلست مهتماً بالمناظرات ومواجهة المخالفين ولدي نصيحة لمن يدخل هذا المجال فاروق أحمد ـ الخبر 2014/04/11 - 03:00:00
في لقاء ماتع لـ «آفاق الشريعة» مع الشيخ الداعية د. عثمان الخميس تحدث فيه عن المرحلة الجامعية التي قضاها في جامعة الإمام محمد بن سعود بالقصيم، وطلبه العلم عند الشيخ محمد العثيمين والشيخ محمود العقلا –رحمهما الله-، وغيرها من الأمور عبر الحوار التالي:
سيرة مختصرة حدثنا عن سيرتك ومن هم المشايخ الذين طلبت العلم على أيديهم؟اسمي عثمان بن محمد بن حمد العبدالله بن صالح بن محمد الخميس، من بني تميم من النواصرة.
طلبت العلم منذ الصغر عند بعض المشايخ والعلماء مثل شيخي محمد بن عثيمين وتعلمت منه الأدب والأخلاق الحميدة والعلم، وكذلك الشيخ صالح ونيان، والشيخ إبراهيم اللاحم، والشيخ ابراهيم اليحيى، والشيخ حمود العقلا، والشيخ محمد المرشد.
ولم أكن ألتزم بكثير من الدروس حتى ذهبت إلى منطقة القصيم لدراستي الجامعية وواصلت دراستي هناك ونلت شهادة الماجستير.
مؤلفات قليلة ما أهم المؤلفات والدروس التي أنجزتموها، واذكر لنا بعضاً منها؟أما مؤلفاتي فهي قليلة وأذكر منها كتاب كنوز السيرة، شبهات وردود، حقبة من التاريخ، من القلب إلى القلب، الدعاء آدابه وأحكامه. وبالنسبة للدروس عندي في الفقه والعقيدة والحديث والتفسير على مدار السنة وشرح أهمية التوحيد ويوجد إصدارات أشرطة لدروس ودورات علمية نافعة.
جامعة الإمام درست في جامعة الإمام محمد بن سعود بالقصيم، حدثنا عن هذه المرحلة.
كانت من أجمل أيامي حيث كنا ندرس في جامعة الإمام محمد بن سعود في النهار، وفي المساء نحضر دروس الشيخ محمد بن عثيمين -رحمه الله- واستفدنا من الشيخ العثيمين العلم والأدب والأخلاق الحميدة وكذلك دروس الشيخ محمود العقلا -رحمه الله- وكان صاحب قيام الليل وكثير من المشايخ في منطقة القصيم.
الدعاة وطلاب العلم هل تؤيد دخول الدعاة وطلاب العلم لدعوة المذاهب المبتدعة؟نعم، فالدعوة إلى الله لا تقتصر فقط على أهل السنة والجماعة بل أيضا الدعوة للمبتدعة والكفار وكل هذه الدعوات واجبة وكل يجيد من علمه.
المد الصفوي هل يوجد هناك مد صفوي فعلا؟المد الصفوي أتصوره مبنيا على استغلال حاجة الناس، وتراهم ينتشرون في أماكن الفقر والجهل أما الأماكن التي يوجد بها علم ويكون فيها نعم وخير فلا أجد له أثرا.
مواجهة المد الصفوي ما هو دور العلماء وطلاب العلم والدعاة في مواجهة المد الصفوي في نظرك؟لا بد أن يكون هناك دور يقوم به العلماء وطلاب العلم لمواجهة المد الصفوي، وأن يدعوا إلى الله وينصحوا هؤلاء القوم في أي مكان يجدونهم، ونحن ننظر إلى هؤلاء القوم نظرة الرحمة ونريد لهم الخير ونناصحهم ونذكرهم بالله ونريد لهم الجنة وعلماؤنا في العالم الإسلامي الحمد لله غير مقصرين في هذا الموضوع.
سلاح العلم ما نصيحتكم لمن أفنى عمره في دراسة المذاهب المخالفة؟لا ينبغي أن يفني طالب العلم عمره في هذه الأمور، بل عليه أن يفني عمره بما يعود عليه بالخير فلا بد أن يتسلح بسلاح العلم مثل العقيدة وان يعرف الفقه.
لا يستحق أي طالب علم أن يفني وقته في دراسة المذاهب الأخرى حتى لو كانت 10% أعتبرها كثيرة، وإذا دخل في هذا المجال أنصحه بأن يكون خالصاً لوجه الله، والأمر الثاني عندما يكلمهم أو يخاطبهم أو يحاججهم في مناظرات أن يريد لهم الخير والمحبة، ولا يريد منهم إفحامهم أو إسكاتهم بل يريد نجاتهم، والأمر الثالث أن يكون متسلحا ومحصنا بالعلم الشرعي، وأن يحسن الإدلاء بالحجة ويطرح طرحاً مهذباً دون إثارة أو سب أو لعن أو طعن، وإنما بأسلوب راق يناقش بطريقة علمية وقدوتنا في ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم.
المناظرات والحوارات اشتهرتم يا شيخ عثمان بالمناظرات ومواجهة المخالفين، فلماذا؟ ليكن في معلوم الجميع أنني لست مهتماً كثيراً بهذا المجال ولا أصرف لأجله كثيراً من الوقت وهذا واقع، فعندي ولله الحمد أنشطة دعوية ودروس علمية في الفقه والحديث وفي الأصل لدي دكتوراة في علم الحديث، ولا أهتم فقط بالمناظرات والحوارات ولا يمنعني هذا النشاط من الاستمرار في الدروس، ولكن اهتمامي الشخصي في أوقات الفراغ القراءة أحيانا في مواضيع خاصة في كتب المخالفين.
المباهلة وأصولها دائما نسمع عن المباهلة ما هي؟ وهل لها أصول؟ المباهلة هي الملاعنة وهي في قول الله تبارك وتعالى: «فمن حاجك فيما جاءك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين»، ولذلك يقوم المتباهلان أو المتلاعنان كل واحد منهما يلعن صاحبه إن كان مبطلاً ويلعن نفسه إن كان مبطلاً، والثاني يفعل كذلك. أما أصولها: في فعل النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يباهل أهل نجران، لكنهم امتنعوا لما جاء النبي بعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم وأراد أن يباهل بهم، وعندها امتنع النصارى من مباهلته صلوات الله وسلامه عليه.
علاقة وطيدة هل لك علاقة بأستاذ الدراسات العليا بالقصيم الشيخ أ.د. ناصر القفاري؟الحمد لله علاقتي بالشيخ ناصر علاقة طيبة جداً، واعتبره من الذين استفدت منهم كثيرا وخاصة من كتبه، وأنا على اتصال دائم معه وعندما أذهب إلى منطقة القصيم أحرص دائما على رؤيته.
الإمامة والخطابة كنت اماما وخطيبا فلماذا تركت الخطابة؟لعدم التفرغ وكثرة سفراتي ولضيق وقتي كذلك.
متطلبات الإمامة ما هي المعايير التي من المفترض أن تكون متوفرة فيمن أراد الإمامة؟ينبغي أن يكون الإمام متحدثاً باللغة العربية وحافظاً لكتاب الله أقلّه أو كثيره، وأن يكون ملماً بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وبالأحاديث، وأن يكون حسن الطرح مثقفاً ملماً بالفقه وأن يوصل الرسالة التي يريدها بطريقته.
اختيار الخطبة كيف يمكن يتم اختيار الخطبة؟يوجد كتب طيبة ومباركة وهي عبارة عن مجموعة خطب الجمعة يستفاد منها، وهي لبعض العلماء والمشايخ فبإمكان الخطيب أن يحضّر منها مثل: كتاب نضرة النعيم وكتاب دليل السائلين وغيرها من الكتب، وأنصح أن يكون خطيب الجمعة مجتهداً لما يراه مناسباً وما يحتاج الناس إليه.
الشباب والدعوة ما هي درجة تعاطي الشباب اليوم مع نصائح الدعاة والبرامج الدعوية؟تتفاوت من داعية إلى آخر؛ فهناك من الدعاة من له القدرة على إيصال المعلومة التي يريدها الشباب، ويرجع إلى استيعاب الشباب وقبولهم وهناك أناس متفاوتون منهم من يقبل ومنهم يرفض ونسأل لهم الهداية.
المجتمع والانفتاحكيف ترى تأثير الانفتاح في المجتمع؟الانفتاح كلمة كبيرة والتي تحيط بالمجتمع فيها الخير وفيها الشر، في الخير منها فان الإنسان مطّلع على أكثر الأمور، وأما الشر ففي الفساد الذي يتبعها.
كلمة أخيرة كلمة لـ «آفاق الشريعة»؟أشكركم على هذا اللقاء، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد وأن يكون هذا الحوار حسنا لإيصال الحق للناس والخبر الصحيح والمعلومة الصواب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]على طلاب العلم التسلح بعلم العقيدة ومعرفة الفقه